DWISE نصاب زكاة الذهب دار الافتاء المصرية > 자유게시판 | 디와이즈 
  • admin
  • LOGIN
  • 회원가입
  • 자유게시판

    نصاب زكاة الذهب دار الافتاء المصرية

    페이지 정보

    Tina 22-11-16 07:38 view12 Comment0

    본문


    زكاه الحلي المستعمل والحلي المستثمر؟ كيفية حساب زكاة الذهب عيار 18 اخراج زكاة الذهب فهو واحد من الأسئلة الهامة التي يسألها المسلمون في أيام رمضان المباركة التي يخرج فيها الزكاة، ويعتبر هذا الباب واحد من أمور الشريعة الإسلامية التي لا ينتهي الحديث فيه أو عنه نظرًا لأهميته البالغة من بين أركان الإسلام الخمس لذلك في هذا المقال يقدم لكم موقع موسوعة الطريقة الصحيحة لاحتساب معدل زكاة الحلي. تعتبر الزكاة ركن من أركان الإسلام، وهي مبلغ من المال يقدمه الشخص الفقير إلى الشخص الغني، وذلك بمقدار محدد حسب الشرعية الإسلامية وهذا ما يطلق عليه نصاب الزكاة، لكن علينا معرفة أن النصاب ليس محدد لكل الأشخاص بنفس مقدار المال، فهو يختلف من شخص إلى أخر حسب ماهية المال. وتعتبر هذه من الطرق الأكثر شيوعا بين الناس وهي أن يحتفظ بالذهب في منزله وعند الحاجة إلى المال فإنه يبيع ذلك الذهب مقابل المال، أو الذهب والذي يتم ادخاره في المنازل وفي محلات الذهب ايضا للتأجير بمقابل مادي أيضا. حدثني يونس قال، أخبرنا ابن وهب قال، قال ابن زيد في قوله: كيف تحسب زكاة الذهب عيار 21 (وفي سبيل الله)، قال: الغازي في سبيل الله. حدثنا أحمد بن إسحاق قال، حدثنا أبو أحمد قال، حدثنا معقل بن عبيد الله قال، سألت الزهري عن قوله: كيف تحسب زكاة الذهب عيار 21 (وفي الرقاب)، قال: المكاتَبون.


    3- والأرجح من القولين قول من قال بوجوب الزكاة فيها، إذا بلغت النصاب، أو كان لدى مالكيها من الذهب والفضة أو عروض التجارة ما يكمل النصاب؛ لعموم الأحاديث في وجوب الزكاة في الذهب والفضة، وليس هناك مخصص صحيح فيما نعلم، ولأحاديث عبد الله بن عمرو بن العاص وعائشة وأم سلمة المتقدم ذكرها، وهي أحاديث جيدة الأسانيد، لا مطعن فيها مؤثر، فوجب العمل بها. ، والزكاة الواردة في الآية معناها: الصلاح، وقيل: العمل الصالح، وجمع الزكاة هو زكوات وأما الزكاة في الاصطلاح: هي الأموال التي تخرج من أموال الأغنياء إلى الفقراء، فهي طهر للمال، وزكاة الفطر طهر للأبدان والأنفس. بينما يرى البعض الأخر أن زكاة الذهب يجب على ذهب الزينة وغير الزينة حينما يبلغ النصاب، وهذا الرأي هو الأصح ويعد نصاب الذهب 20 مثقال، بمعنى أن إذا بلغ الذهب إي كان هيئته 20 فقد وجب عليه الزكاة، و 20 مثقال يساوي 11.5 جنيها سعودي إي يساوي 92 جرام من الذهب، فإن بلغ الذهب عدد هذه الجرامات ومضى عليه عام وجبت عليه زكاة الذهب.


    أما إذا كان حلياً مباحاً معدا للاستعمال أو الإعارة كخاتم الفضة وحلية النساء وما أبيح من حلية السلاح، فقد اختلف أهل العلم في وجوب زكاته. كيفية حساب زكاة الذهب عيار 18 إخراج زكاة المال كيف أخرج زكاة الأموال والذهب وغيرها من تفاصيل الزكاة أما بعد فكيف تحسب زكاة الذهب عيار 21ية إخراج زكاة المال ـ العملات المحلية والذهب والفضة وعروض التجارة ـ يكون بإخراج ربع العشر منها ـ 25% ـ اثنين ونصف بالمائة ـ إذا. نرى إمكانية دفع زكاة الذهب نقدًا: يمكن إخراج زكاة الذهب من الذهب نفسه وكذلك يمكن إخراج قيمته من المال النقدي. لا يلزم التفريق بين الذهب الذي يمكن ارتداؤه وغير ذلك من الأشياء ذهنياً ، لأن الذهب اسم جنس بشكل عام ، ولا فرق فيه بين الأشياء التي يمكن ارتداؤها وغير ذلك من الأشياء. أثر الخلطة في النصاب والقدر الواجب إخراجه: الخلطة هي أن يعامل المال المملوك لاثنين أو أكثر معاملة المال الواحد بسبب الاتحاد في الأوصاف والظروف، كوحدة المرعى والسقي والإيواء في الغنم، ووحدة الأعباء والإجراءات والتصرف في أموال الشركات، وقد ثبت مبدأ الخلطة في زكاة الأنعام، وأخذت به بعض المذاهب في غير الأنعام كالزروع والثمار، والنقود، فينظر حينئذ إلى أموال الشركاء كأنها مال واحد من حيث توافر النصاب وحساب القدر الواجب إخراجه من الزكاة ففي النصاب مثلا: يتحقق النصاب في أغنام مملوكة لثلاثة، لكل منهم(15) شاة، لأن المجموع(45)شاة وهو أكثر من النصاب الذي هو(40) شاة، فيجب إخراج شاة واحدة، ولو نظر إلى مال كل منهم على حدة لما اكتمل النصاب ولما أخذت منهم زكاة.


    هذه بعض المعلومات، نحن لم ندخل بالتفصيلات ولا في الخلافيات، هذه معلومات دقيقة، نصاب الزكاة عشرة آلاف ليرة سوري، فضة، ذهب، ورق، مثل بعضها، لو كان عندك ثلاثة آلاف، وقليل من الفضة بألفين، و ذهب بألف، يصبح المجموع عشرة آلاف، يجب أن تضمٌّ الأموال إلى بعضها، أمَّا موضوع أن يحول عليه الحَول فإذا وجد معك النصاب في طرفيّ العام تجب فيه الزكاة، لكن إنساناً منشئاً خطاً بياناً، عشرة آلاف نقصوا ليرتين في شهر الكانون الثاني، إذاً ليس عليهم زكاة! لكن بعض العلماء قالوا إنه تجب الزكاة فيه. بالإضافة إلى بعض الآثار الواردة عن بعض الصحابة الكرام. جـ- أما عن الحديثين فالحديث الأول والثاني ضعيفين وعلى فرض صحتهما فإن العرب كانت تقول أن زكاته عاريته وهذه عادتهم فى زفاف العروس بالإضافة إلى أن الوارد عن عائشة أنها كانت لا تزكى حلى بنات أخيها مع ما صـح عنها من تزكية مال اليتامى . فإن قلنا : لا زكاة في المؤجل ، فلا شيء عليه في مسألتنا ؛ لعدم النصاب . والمقصود بالحول هو مرور عام كامل على المال البالغ للنصاب ويتم حساب العام بالتقويم الهجري، ويبدأ الحساب من أول يوم يبلغ فيه المال النصاب اما لو بلغ المال النصاب الشرعي ثم نقص خلال الحول فلا زكاة عليه وإذا بلغه مرة أخرى فيتم البدء في حساب الحول من اليوم الذي بلغ فيه النصاب الثاني ولا يؤخذ بالحول الأول وذلك وفقاً لراي جمهور العلماء وهو أصح الآراء في ذلك.
    

    댓글목록

    등록된 댓글이 없습니다.

    

    customer